شريط الأخبار

خاص

السفارة الصينية لدى اليمن تؤكد على أن تايوان هي جزء لا يتجزأ من الصين

10:16 | 04.08.2022 | سفارت الداخل


أكدت السفارة الصينية لدى اليمن على أنه لا توجد في العالم سوى صين واحدة، وتايوان هي جزء لا يتجزأ من أراضيها، وإن حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين.


وأضافت السفارة الصينية أن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى منطقة تايوان الصينية وتجاهلها الاعتراض الصيني الشديد لتلك الزيارة والتي تخالف ما تنص عليه البيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، وتزعزع العلاقات الصينية الأمريكية، وتضر بسيادة الصين ووحدة أراضيها، وتقوض السلم والاستقرار في مضيق تايوان.


بيان السفارة الصينية لدى اليمن حول قضية تايوان


في 2, من أغسطس، أقدمت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، بعناد على زيارة منطقة تايوان الصينية، متجاهلة احتجاج الصين الشديد واعتراضها القاطع على تلك الزيارة، والتي تخالف بشدة ما تنص عليه البيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، وتزعزع بشدة الأساس السياسي للعلاقات الصينية الأمريكية، وتضر بشدة كذلك بسيادة الصين ووحدة أراضيها، وتقوض بشدة أيضا السلم والاستقرار في مضيق تايوان، وترسل إشارة قوية خاطئة للقوى الانفصالية لاستقلال تايوان. وقد قدمت الصين احتجاجا واعتراضا شديدين للجانب الأمريكي بهذا الشأن.


لا توجد في العالم سوى صين واحدة، وتايوان هي جزء لا يتجزأ من أراضيها، وإن حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين. وقد أكد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 2758 الذي صدر عام 1971 على ذلك بشكل واضح. فمنذ تأسيس جهورية الصين الشعبية عام 1949، أقام اليمن وغيره من 181 دولة علاقات دبلوماسية مع الصين على أساس مبدأ "صين واحدة"، وهو المبدأ الذي يتفق عليه المجتمع الدولي والمبدأ الأساسي للعلاقات الدولية.


إن الصين واليمن صديقان وشريكان وشقيقان عزیزان وظلا تتبادان الدعم والمساعدة في القضايا المتعلقة بمصالحهما الجوهرية، ومنذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1956، ظل اليمن يلتزم بمبدأ صين واحدة، ويدعم موقف الصين ودعواتها حول قضية تايوان ويقدم هذا الموقف الثابت المشهد الدولي، مما يحظى بالتقدير العالي من الصين. ترفض الصين بحزم أنشطة انتهاك القانون الدولي والقواعد الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية والتدخل السافر في الشؤون الداخلية للدول الأخرى واعتداء سيادة الدول الأخرى وسلامة أراضيها. تجدد الصين هذا الموقف حرصا على بذل الجهود المشتركة مع اليمن والمجتمع الدولي للحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

اهم التصريحات المزيد

فيديو

المزيد