شريط الأخبار

ديبلوماتك يمن

بن مبارك يحث مجلس الأمن على الاهتمام برفع الحصار عن تعز

23:37 | 03.04.2022 | محليات

حث وزير الخارجية اليمنية أحمد عوض بن مبارك، الأحد، مجلس الأمن الدولي على الاهتمام برفع الحصار عن مدينة تعز (جنوب غرب).

وقال خلال لقائه سفير جمهورية فرنسا لدى اليمن، جان ماري صافا، إن رفع الحصار عن مدينة تعز يجب أن يحظى باهتمام أكبر من كافة الدول الفاعلة في الملف اليمني، وفي مقدمتها مجلس الأمن، وفق وكالة الأنباء الرسمية سبأ.

ومنذ نحو ستة أعوام يفرض الحوثيون حصارا خانقا على مدينة تعز الأمر الذي تسبب في تفاقم معاناة السكان.

وأضاف بن مبارك، أن الأجواء الإيجابية التي تشهدها المشاورات اليمنية اليمنية "من المؤمل أن ينتج عنها تحولات إيجابية تساعد على تحقيق السلام في اليمن، واستعادة الأمن والاستقرار بتظافر جهود جميع القوى الوطنية".

والأربعاء الماضي، انطلقت في العاصمة السعودية الرياض، المشاورات اليمنية تحت رعاية مجلس التعاون الخليجي، بحضور كبير للقوى والمكونات السياسية الموالية للتحالف الذي تقوده السعودية، وغياب جماعة الحوثيين المدعومة إيرانياً.

وشدد بن مبارك على ضرورة وقف الجرائم اليومية التي يرتكبها الحوثيون بحق المدنيين في تعز ومارب وغيرها من المحافظات، بما فيها تلك التي ترزح تحت وطأة جماعة الحوثي.

ودعا إلى دعم الحكومة لمواجهة التحديات المختلفة، وعلى رأسها التحدي الاقتصادي، وبما يمكنها من معالجة تلك التداعيات، وتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين.

وأكد السفير الفرنسي استمرار دعم بلاده لليمن، وبذل كل جهد ممكن للمساهمة في حل الأزمة وإحلال السلام.

والجمعة، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، عن توافق الحكومة والحوثيين على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد. 

وأمس السبت دخلت الهدنة حيز التنفيذ وسط اتهامات متبادلة بخرقها.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق ستوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.

ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب في اليمن، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي (عبدربه منصور هادي) تدخل التحالف بقيادة السعودية.



اهم التصريحات المزيد

فيديو

المزيد