شريط الأخبار

ديبلوماتك يمن

الأمم المتحدة تؤكد على ضرورة تقديم دعم عاجل للاقتصاد اليمني لوقف انهيار العملة المحلية

22:54 | 30.09.2021 | محليات


اكدت الأمم المتحدة، على ضرورة الدعم العاجل للاقتصاد اليمني اليمن، للحفاظ على العملة المحلية التي تشهد تراجعا قياسيا، وذلك بعيد دعوة وزير الخارجية أحمد بن مبارك المجتمع الدولي الى تقديم وديعة مالية للبنك المركزي اليمني لوقف الانهيار.


جاء ذلك، في تغريدة نشرها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن على صفحته بموقع تويتر.


وقال المكتب: “هناك ضرورة عاجلة لدعم ‎الاقتصاد اليمني، للحفاظ على استقرار ‎العملة، ومعالجة بعض الأسباب الجذرية لانعدام الأمن الغذائي”، داعياً إلى ضرورة الدعم العاجل “لمنع الانهيار التام للأنظمة المؤسسية، بما في ذلك مرافق الخدمات الأساسية ونظم الحماية الاجتماعية”.


تأتي الدعوة الأممية بالتزامن مع انهيار اقتصادي حاد تشهده البلاد، إثر انهيار للعملة وصولا الى 1200 ريال للدولار الواحد، ما تسبب في ضعف للقدرة الشرائية للمواطنين جراء ارتفاع مهول لأسعار السلع.

 

وأثار الوضع الاقتصادي المنهار موجة احتجاجات واسعة في عدة محافظات لاسيما في تعز، التي شهدت اليوم موجة احتجاجات واسعة تجاوزت المدينة الى مناطق الريف الغربي في المحافظة.


وكان وزير الخارجية أحمد بن مبارك دعا المجتمع الدولي خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت سابق اليوم، إلى تقديم وديعة مالية للبنك المركزي اليمني لوقف انهيار العملة الوطنية، في ظل تبادل للاتهامات بين البنك المركزي والانتقالي الجنوبي في التسبب بانهيار سعر العملة في مناطق سيطرة الحكومة، إثر إجراءات يلمح البنك الى أن المجلس اتخذها وأدت الى تفاقم الأزمة.

اهم التصريحات المزيد

فيديو

المزيد