شريط الأخبار

متابعات

الخارجية العُمانية تؤكد أن المباحثات مع المبعوث الأمريكي إلى اليمن كانت جيدة

17:18 | 28.05.2021 | أخبار العالم



قال وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، إن المباحثات التي عقدها المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينج، في مسقط حيث يتواجد وفد الحوثيين، كانت جيدة.


وأكد البوسعيدي، أن وقف إطلاق النار وتدفق منتظم للمساعدات الإنسانية بوابة لحل سياسي للأزمة في اليمن.


وقال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيت، في وقت سابق من اليوم، إنه التقى الوفد المفاوض للميليشيا الحوثية وكبار المسؤولين العُمانيين في العاصمة العمانية مسقط، لمناقشة الخطة الاممية للسلام في اليمن.



وأشار غريفيث في بيان مكتبه، إلى أن المباحثات ناقشت خطة الأمم المتحدة لفتح مطار صنعاء ورفع القيود عن موانئ الحديدة لتعزيز حركة تدفع السلع من وإلى اليمن، مضيفاً أنه ناقش "جهود التوصّل إلى وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد، والتزام الأطراف بإعادة إطلاق عملية سياسية لإنهاء النزاع".



وأضاف غريفيث: "تظهر اجتماعاتي الأخيرة، بالإضافة إلى الدعم الدولي والإقليمي المستمرين، أنه لا يزال بإمكان الأطراف اغتنام هذه الفرصة وإحراز تقدّم نحو حلّ للنزاع".


وفي 22 مارس/ آذار الجاري، أطلقت المملكة العربية السعودية، مبادرة لوقف إطلاق النار في اليمن، لاقت ترحيباً إقليماً ودولياً كبيراً.


وتضمنت المبادرة السعودية التي رحبت بها الحكومة ورفضتها مليشيا الحوثي، "وقف إطلاق نار شامل تحت مراقبة الأمم المتحدة، وإيداع الضرائب والإيرادات الجمركية لسفن المشتقات النفطية من ميناء الحديدة في الحساب المشترك بالبنك المركزي اليمني بالحديدة وفق اتفاق ستوكهولم بشان الحديدة".


كما تشمل فتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات المباشرة الإقليمية والدولية، وبدء مشاورات سياسية بين الأطراف اليمنية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية.

اهم التصريحات المزيد

فيديو

المزيد